عناوين
33

المركز الثقافي “دار المغرب” يفتتح أبوابه مجددا بمونتريال

بعد ثلاث سنوات من الإغلاق “الرسمي”، بسبب تسرب المياه إلى طابقه السفلي، تعود الحياة رويدا رويدا إلى المركز الثقافي المغربي بمونتريال، تحت إشراف إدارة جديدة، وحلة تعكس الطابع المغربي الأصيل.

لم تمر سوى أشهر معدودة على تدشين المركز من لدن الأميرة لالة مريم، قبل أربع سنوات، حتى أوصد أبوابه بسبب تضرر قاعة الآلات التي تحتوي آليات التدفئة والتبريد، مما دفع بشركة التأمين إلى رفع التغطية عن دار المغرب إلى حين استجابتها لشروط السلامة.

وللاطلاع على حالة المركز الثقافي، قامت هسبريس بزيارة مفاجئة للمقر، للوقوف عن قرب على حالته ومدى تقدم الأشغال الضرورية، لإعادة الحياة إليه من جديد، وبداية استقبال الزوار، فيتبين أن دار المغرب قد اكتست حلة حمراء خضراء، وتزينت لتكون في مستوى تطلعات مغاربة كندا.

لقاء مقتضب جمع هسبريس بمدير المركز الثقافي، جعفر الدباغ، استعرض فيه هذا الأخير آخر المستجدات والترتيبات التي تم اعتمادها لاستئناف العمل، خلال الأيام القليلة المقبلة، من خلال برنامج تشاركي مع المجتمع المدني يروم تشجيع المبادرات الثقافية الهادفة التي ستساهم في الرقي بمستوى خدمات المركز.

المركز الثقافي "دار المغرب" يفتتح أبوابه مجددا بمونتريال المركز الثقافي "دار المغرب" يفتتح أبوابه مجددا بمونتريال files

وفي اللقاء ذاته، أشار الدباغ إلى أن هناك مجموعة من الأنشطة الثقافية المبرمجة للأسابيع القادمة، وأن المركز منفتح على كل مكونات المجتمع المدني المغربي بكندا، دون إقصاء أو تهميش لأي مبادرة تستحق التشجيع.

تجدر الإشارة إلى أن المركز يتوفر على مكتبة ذات مؤهلات عالمية، تم تزويدها عند الافتتاح بأكثر من 10 آلاف كتاب من مختلف العلوم والعديد من الثقافات، عمل على اختيارها طاقم من ذوي الخبرة الثقافية تحت إشراف الدكتور علي الإدريسي، كما يتوفر المركز على عدة أجنحة تعكس الطابع المغربي، وتسمح بتنظيم لقاءات وعروض ثقافية.

الجالية المغربية المقيمة بكندا تتميز عن مثيلاتها في دول أخرى بمستواها التعليمي العالي، وهي في أمسّ الحاجة إلى فضاء تلتئم فيه بين الفينة والأخرى، تغذي فيه الفكر، وتوطد أواصر “التامغرابيت”. ودار المغرب بمونتريال تتوفر فيها كل المؤهلات لتلعب دور “جامعة الشمل” لجالية عانت لعقود من الشتات والقطيعة بين مكوناتها.

Print Friendly المركز الثقافي "دار المغرب" يفتتح أبوابه مجددا بمونتريال المركز الثقافي "دار المغرب" يفتتح أبوابه مجددا بمونتريال print 48
مشاركة المقال
تويتر
لينكدين
بريد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

zahra-jama

زهرة جامة سيدة وطنية وفاعلة جمعوية بامتياز

تعتبرالسيدة زهرة جامة من المناظلات والفاعلات النشيطات في المجتمع المدني وهي عضو في ...