28 دولة إفريقية تطالب بإخراج ”البوليساريو” من الاتحاد الافريقي

تلقت جبهة البوليساريو صفعة قوية من لدن منظمة الاتحاد الافريقي، بعد مطالبة 28 دولة افريقية، يومه الاثنين 18 يوليوز 2016، بإخراج الجبهة من الاتحاد الافريقي، وذلك حسب ما أوردته قناة ”سكاي نيوز عربية”.

وأضافت القناة أن 28 دولة إفريقية رحبت بقرار المغرب القاضي باستعادة مقعده في الاتحاد الأفريقي الذي غادره عام 1984.

وأضاف المصدر ذاته أن تلك الدول التي تشكل أغلبية أعضاء الاتحاد الأفريقي، قدمت ملتمساً إلى رئاسة الاتحاد ترحب فيه بمضمون رسالة العاهل المغربي.

وعبرت الدول في الملتمس عن “التزامها بالعمل على أن يعود المغرب لكامل عضويته وإرجاع الأمور إلى نصابها”.

وأشارت الدول ذاتها إلى أنها ستعمل على إخراج ما يسمى ” الجمهورية العربية الصحراوية” التي أعلنت جبهة البوليساريو تأسيسها من جانب واحد، من الاتحاد الأفريقي.

وشملت قائمة الدول الموقعة على الملتمس- حسب سكاي نيوز دائما- كلاً من مصر وتونس والسنغال والنيجر وكوت ديفوار بالإضافة إلى الغابون وعدة بلدان أفريقية.

يشار إلى أن الملك محمد السادس كان قد أعلن، مساء أمس الأحد، في رسالة موجهة إلى قادة القارة السمراء، عن رغبة المغرب في العودة إلى مقعده في منظمة الاتحاد الإفريقي، بعد أزيد من من 32 سنة من الغياب.

وأكد الملك محمد السادس في الرسالة التي وجهها للقمة 27 لمنظمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن ” المغرب يتجه اليوم، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع” ، مضيفا أنه ”يثق في حكمة الاتحاد الإفريقي، وقدرته على إعادة الأمور إلى نصابها، وتصحيح أخطاء الماضي… وكما يقال إن الحقيقة لا تحتاج الى دليل على وجودها، فهي معيار ذاتها”، يقول محمد السادس في رسالته التي سلمها رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب لرئيس جمهورية التشاد الذي يتولى حاليا رئاسة هذه المنظمة القارية.

اظهار المزيد في أخبار دولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *