نداء يناشد الملك من أجل المشاركة السياسية للجالية

لازالت المشاركة السياسية لمغاربة الخارج تثير الكثير من الجدل، إذ وجهت جمعيات فاعلة بكل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا والبرازيل والسنغال والدنمارك نداء للملك محمد السادس لرد الاعتبار لمغاربة العالم، والحرص على تمكينهم من حقوق المواطنة الكاملة.

ودعت الجمعيات الموقعة على النداء، الذي تتوفر عليه هسبريس، الفرق البرلمانية إلى “تصحيح المسار بالمصادقة على قانون تنظيمي يضمن المساهمة الفعلية لمغاربة الخارج في تدبير الشأن العام، من خلال خلق دوائر انتخابية في الخارج أو لائحة وطنية إضافية”.

واعتبرت التنظيمات أن المصادقة على قانون تنظيمي يحرم مغاربة الخارج من التمثيلية السياسية في الانتخابات التشريعية لـ7 أكتوبر، سواء من خلال دوائر انتخابية في الخارج أو عبر لائحة وطنية إضافية خاصة بهم، يتعارض مع مقتضيات الدستور المغربي والتوجيهات الملكية وانتظارات مغاربة العالم.

وأوردت الجمعيات أن رهانات مغرب اليوم على كل المستويات، الوطنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، تستلزم تعبئة كل الطاقات ونهج سياسة تشاركية تعتمد الحوار الهادف والبناء؛ “لكن ما نشهده اليوم من خلال القرار الحكومي هو تبني سياسة الإقصاء تجاه فئات عريضة من الشعب المغربي، والاستهتار بمقترحات قوانين قدمتها مختلف الفرق البرلمانية، تصب كلها في اتجاه تفعيل الحقوق الدستورية لمغاربة العالم”، حسب لغة النداء.

اظهار المزيد في مغاربة العالم

تعليق

  1. Cheap Gucci

    13 مايو، 2016 في 9:15 م

    Excellent blog site you could have the following yet I had been wanting to know when you understood involving any kind of message boards that concentrate in making the identical issues given the following? I’d appreciate to become portion of group wherever I am able to receive thoughts from other seasoned those who discuss the identical fascination. For those who have any kind of tips, please time to share know. Many thanks!
    Cheap Gucci

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *